September 25, 2022

مدير بلدية الوكرة يدشن ممشى الوكرة البحري لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن

دشن المهندس محمد حسن النعيمي مدير بلدية الوكرة صباح اليوم (الأحد) الممشى البحري المستدام الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن على شاطئ الوكرة العام ، ويمتد المشروع الذ ي أشرفت على تنفيذه المهندسة سهى محمود مسؤولة ملف الاستدامة بالبلدية على مساحة 85 متر وبعرض 2 متر.

حضر التدشين كل من سعادة السيدة مارجان كامسترا سفيرة مملكة هولندا لدى دولة قطر، والسيد محمد علي الخوري مدير إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية ، وعدد من مدراء ومسؤولي كل من مركز احسان لكبار السن وشركة ازدان القابضة، ومدرسة الوكرة الثانوية ومدرسة عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية والخنساء الابتدائية وعدد من مسؤولي بلدية الوكرة.

وبهذه المناسبة ، أشادت سعادة السيدة مارجان كامسترا سفيرة مملكة هولندا لدى دولة قطر بتدشين مثل هذا المشروع الذي يخدم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السنة معبرة عن سعادتها بهذا المشروع الأول من نوعه والذي يهدف لدعم الاستدامة ، كما أشادت بالمشاركة الطلابية في بحوث تطبيقية على أرض الواقع.

وقال  السيد محمد حسن النعيمي مدير  بلدية  الوكرة  أن المشروع  يأتي   نزولاً عند  رغبة العديد من المواطنين  من سكان مدينة  الوكرة  لاسيما فئة  كبار  السن  الذين تقدموا  للبلدية  بطلب تنفيذ هذا المشروع  ،  وكذلك تحقيقاً لـرؤية قطر الوطنية واستراتيجية وزارة البلدية في تحقيق التنمية المستدامة  بالاشتراك مع القطاعات المختلفة  وافراد المجتمع ،   وسيستفيد من  المشروع  أكثر  من 33 الف   على مستوى الدولة  ونحو  3190  في مدينة الوكرة .

 

وعن المشروع قال النعيمي : تم تنفيذ المشروع بالتنسيق مع لجنة الاشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة التابعة لهيئة الاشغال العامة “أشغال “. و بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص ضمن مبادرات المسؤولية المجتمعية ، مؤكداً على أن بلدية الوكرة تستقبل ترحب بجميع المقترحات للارتقاء بالخدمات بما يتناسب مع مستوى العيش الكريم في دولة قطر ، وتتبنى مبادرات طلاب المدارس والشباب لاسيما المتعلقة بالاستدامة البيئية التي تعد حلولاً متعلقة بالطاقة البديلة والتنمية المستدامة .
تفاصيل المشروع

 

من جانبها  استعرضت المهندسة  سهى  محمود مسؤولة  ملف الاستدامة ببلدية الوكرة والمشرفة على مشروع الممشى البحري المستدام ، أن أهم ما يميز الحدث هو قص شريط الافتتاح من قبل الطالب سالم جابر المري من مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة للبنين، وذلك حرصا من البلدية على اشراك هذه الفئة المهمة في المناسبات الاجتماعية ولتمكينها من الاندماج وتعزيز دورها الريادي في المجتمع بما يخدم أهداف التنمية المستدامة. كما توجهت المهندسة سهى محمود  بالشكر إلى كل من اسهم في تنفيذ هذا المشروع على رأسهم سعادة وزير البلدية والسيد منصور بن عبدالله ال محمود وكيل الوزارة المساعد لشؤون البلديات، على الدعم المتواصل لإنجاح المشروع والسيد محمد حسن النعيمي مدير بلدية الوكرة ، ولشركة ازادان التي نفذت المشروع  بالتعاون مع البلدية وكل  من أسهم لإنجاح المشروع.

 

واستعرضت تفاصيل المشروع قائلة : إنه  صمم  بطريقة  خاصة لخدمة  ذوي الاحتياجات الخاصة  وكبار السن  ، وأضافت  طول الممشى  85  متر  ويصل بمستخدميه  إلى أقرب نقطة  للبحر   وينتهي بحلبة دائرية قطرها 8 أمتار . وأوضحت أن الممشى يحتوي على مرافق خدمية مثل استراحة صممت مقاعدها من مواد معاد تدويرها ، وقد تم تزيين الممشى بنباتات واحواض زراعية لتوفير معايير الاستدامة البيئية ، وبينت إلى أن المشروع نفذ في زمن قياسي ، حيث بد العمل على تنفيذه في الأسبوع الأول من الشهر الجاري وانتهى الخميس الماضي ، وأشارت المهندسة سهى إلى أن البلدية حرصت على سرعة التنفيذ بشروط الاستدامة عالية الجودة ، وذلك لإدخال السعادة والسرور إلى اباؤنا من كبار السن وابناؤنا واخوتنا من ذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم ، مشيرة إلى أنه سيخدم أيضا زوار البلاد في بطولة كأس العالم 2022 .
وأكدت المهندسة سهى على أن المشروع يمكن هذه الفئات من الوصول نقاط على الشاطئ مطلة على البحر بشكل مباشر ، وأشارت إلى أن فكرة المشروع تم تنفيذها بناء على بحث لطلاب من مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات وتحديدا من الطالبتان اللالي شاهين وعائشة عيسى ، مؤكدة حرص البلدية على هذا النوع من المبادرات الطلابية لإشراك المدارس في المشاريع الخدمية بما يرتقي لمستوى التطلعات والنهضة العمرانية التي وصلت إليها دولة قطر . وعن الاستدامة قالت المهندسة سهى تحرص بلدية الوكرة على المشاريع المستدامة الصديقة للبيئة بما يتسق مع رؤية قطر الوطنية 2030 ، وذلك رشحها للفوز بجائزة اليونسكو لمدن التعلم ، ويخدم ملفها في شبكة مدن التعلم التي نالت الوكرة شرف عضويتها ، وكان لاستراتيجيتها في تطبيق مبادرات الشباب الخاصة بإيجاد حلول للاستدامة البيئية دور كبير في حصول الوكرة على الجائزة العالمية.