October 6, 2022

وزارة البلدية تنفِّذ حملات تفتيشية مكثفة على جميع البلديات

بدأت وزارة البلدية بالتعاون مع وزارة الداخلية ممثلة بإدارات البحث والمتابعة والأمن الوقائي والفزعة، تنفيذ حملات تفتيشية مكثفة تشمل مختلف البلديات، لضبط مخالفات القوانين البلدية ومن أهمها سكن العمال وتنظيم المباني.

وأسفرت الحملة التي بدأت في بلدية الريان عن ضبط (130) مخالفة لقانون حظر تجمعات سكن العمال داخل مناطق سكن العائلات، (130) مخالفة لقانون مراقبة تنظيم المباني، (14) مخالفة لقانون تنظيم الإعلانات، و (4) مخالفات لقانون تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية. وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال جميع المخالفين.

وستواصل وزارة البلدية حملاتها التفتيشية المشتركة مع الجهات الأمنية على مختلف مناطق الدولة بجميع البلديات، للحد من هذه المخالفات.

كما تكثف وزارة البلدية جهودها المستمرة للحد من مخالفات تقسيمات المباني، حيث أسفرت الجولات التفتيشية بالبلديات خلال عام 2021م عن تحرير أكثر من 1400 محضر ضبط مخالفة وفقا لأحكام القانون رقم (4) لسنة 1985 بشأن تنظيم المباني وتعديلاته، وقد تم تحويلها إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

من ناحية أخرى، أوضحت وزارة البلدية خطوات ضبط مخالفات تقسيم الفلل والعقارات السكنية، بأنه عند رصد الجهة المختصة بالبلدية أي مخالفة خاصة بتقسيم الفلل أو العقارات السكنية أو تلقيها شكوى بهذا الخصوص، يتم اتخاذ الإجراءات التالية:

– إثبات حالة المخالفة عن طريق التفتيش على العقار المخالف بعد أخذ إذن نيابة لدخول العقار (سواء كان شركة أو شخص).

– تحرير محضر ضبط مخالفة مباني (بناء بدون ترخيص) علي حسب الأحوال ضد المالك أو المستأجر تطبيقاً لأحكام القانون رقم (4) لسنة 1985م، بشأن تنظيم المباني وتعديلاته.

– منح المخالف مهلة لإزالة أسباب المخالفة والتصالح مع البلدية.

– إحالة المحضر إلى الجهات الأمنية في حال عدم التصالح.

 

وتهيب وزارة البلدية بالسادة ملاك العقارات والمستأجرين، عدم مخالفة القوانين المتبعة في الدولة، مؤكدة إنها سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.